التاريخ الامازيغي يروي اصل السكان الاصليين لشمال افريقيا

القضية الأمازيغية التي يناضل عليها الصغير والكبير لا تنحصر في اللغة الامازيغية والتاريخ والعلم الامازيغي، بل هي قضية مصير شعب امازيغي برمته و حضارة امازيغية قديمة متجدرة في ظل الأزمة الخانقة التي حلت به منذ غزوه، فعندما نقارن الامازيغي الانسان بين سنوات ما قبل التاريخ وحاضر اليوم نجد فرقا كبيرا بين الامس واليوم.
كيف كان الامازيغ اصحاب علم وعلوم يستقبلون طلبة العلم من الاغريق والرومان وكيف اصبح الامازيغ والأمية والجهل تنخر كيانهم؟!
كيف كان الامازيغ الحقيقيون مزدهرين اقتصاديا واجتماعيا بسبب خيرات المنطقة التي لا تحصى. وكيف اصبح شبابه يلقي بنفسه في البحر ليصل للضفة الأخرى؟!
كيف كان الجيش الامازيغي يرعب أعتى الإمبراطوريات قوة في العالم ؟!
كيف كان يعيش الامازيغ في نعيم بشمال افريقيا وكيف أصبح يعيش في فقر مدقع؟!
كيف كان يعيش الامازيغ في عدل وقانون ومساواة وكيف اصبحوا يعيشون في قوانين مملكة الغاب القوي يأكل الضعيف؟!

السكان الاصليين لشمال افريقيا

بعدما كان شعب الامازيغ يسكنون القصور والمنازل الفخمة اصبح معظمهم يسكن في الكهوف باعالي الجبال والقرى النائية بعدما كان الامازيغ يملكون اراضي شاسعة يستفيدون منها اصبح معظمهم بدون ارض إذ نهبت وأزيلت منهم بالقوة وفوضت لغير اصحابها.. ناهيك عن العنصرية التي تطارد الامازيغي في لغته الاصلية وثقافته وتاريخه الامازيغي وطمس معاليمه وتعريب مناطقه وابنائه وتجريده من قيمه ومبادئه الأخلاقية وتشويه صورته وسجنه ولو بتهم باطلة.. من كل ما سبق فقضية الأمازيغ في المغرب، الجزائر، مصر، تونس، ليبيا وشمال افريقيا عامة هي قضية مصير شعب امازيغي، والصراع قائم بين أصحاب الارض والمنسلخون عن أصلهم من جهة وبين المسؤولين المفسدين من جهة أخرى..
صراع اليوم هو صراع لقيادة البلد إلى قمة التنمية وتحديد مساره المستقبلي، فالقضية الامازيغية كسفينة ركاب وسط المحيط الاطلسي تسلط عليها قراصنة ويسوقونها في إتجاه جبل جليدي لتحطيمها وركابها يصارعون الفاسدين للتحكم في سفينتهم التي تقلهم لبر الآمان، فبمجرد ان تدمر السفينة سيستقل القراصنة زوارقهم لبر الأمان ويموت كل من بقي على السفينة الوطن.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره