مهرجان العلاوي مظاهر التنوع الثقافي والتاريخي.. تقرير ثقافي دبدو

يهدف مهرجان العلاوي المنظم بمدينة دبدو Debdou إقليم تاوريرت إلى تسليط الضوء على فن التراث الشعبي بالمغرب الشرقي في مختلف تجلياته وتمظهراته والتعريف بالموروث الثقافي التقليدي الأمازيغي والسعي إلى المحافظة عليه و تشجيع تنمية مدينة دبدو سياحيا ثقافيا ورياضيا, حيت يعتبر مهرجان العلاوي نقطة تقاطع ولقاء بين مختلف الثقافات.

مظاهر التنوع الثقافي والتاريخي بمهرجان العلاوي Debdou

مهرجان العلاوي يعرف مشاركة الفنان الدولي قصبة من هولندا, فرقة شكشوكة للفلكلور من فرنسا, فلكلور عين اسبيلية, أحيدوس أيت عرفة تيمحضيت, فلكلور اعريمن ايت وراين تاهلة, فلكلور الزوى, أحيدوس نسوي من وجدة, فضلا عن نخبة من الشبان المبدعين, الشاب زاكي مامينو, الفنان هشام الكيلي, مجموعة عريبان, الفنان أحمد ميدو والفنان الأمازيغي ماجد بولمان شيخات الأطلس ..
للثقافة نصيب من فعاليات مهرجان العلاوي إذ تنظم جمعية ابن خلدون للأبحاث والدراسات في العلوم اﻹنسانية والاجتماعية وحماية المآثر التاريخية والبيئية ندوة تاريخية حول تاريخ مدينة دبدو إقليم تاوريرت من تأطير أساتذة مختصين في التراث الشعبي العربي والأمازيغي.


يعرف مهرجان العلاوي نصب خيمة شعرية بعين اسبيلية التي تستضيف مجموعة من المبدعين في الشعر والزجل أصحاب الكلمة المعبرة من شعراء وزجالين ومثقفين ومهتمين بالشأن الثقافي, إضافة إلى أنشطة رياضية وترفيهية مختلفة.
يقام مهرجان العلاوي في نسخته التانية عشرة ب مدينة دبدو Debdou بشراكة مع وزارة الثقافة ووكالة الجهة الشرقية والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية أيام 19 - 20 - 21 غشت الجاري.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره