انجازات الامازيغ.. الثرات المزابي الجزائري تاريخيا وحضاريا

الشاعر عمر بن يحيى داودي من مواليد 1956 قصر آت بنور(بنورة) ولاية تغردايت، غرداية نشأ بين أحضان أسرة محافظة وزاول تعليمه الإبتدائي بمدرسة النور القرآنية و مدرسة الشيخ الحاج صالح داودي. منذ صغره أحب الفن، اكتشف موهبته من خلال المحيط العائلي الذي شجعه لتفتيحها و صقلها، بالإضافة إلى النشاط المدرسي والكشفي بفوج النور حيث ظهر بأول أداء له الرائعة "يا معهدي" للشاعر صالح باجو. منذ ذلك اليوم سلطت عليه الأنظار كصوت متميز في مطلع السبعينات مع كوكبة النور الثقافية واكتسب منها ذوقا فنيا وحسا مرهفا.يعتبر الفنان الشاعر عمر داودي من مجددي التراث الغنائي القديم الذي كاد أن يندثر لولا ما بذله من جهد في احيائه و إثرائه.

التراث المزابي الشاعر عمر بن يحيى داودي

من انطلاقاته الأولى التي بها تحدد مساره الفني ، قصيدة عن فضل شهر رمضان الكريم سنة 1971، ثم في برنامج طفولي "الحديقة الساحرة" للتلفزة الجزائرية سنة 1972. في سنة 1978 ضمن برنامج تليفزيوني "عادات وتقاليد مزاب" أدى فيه أُهزوجة من التراث المزابي القديم تتغنى بـ قصور وادي مزاب تحت عنوان " والصلاة على النبي". كان من المؤسسين الأساسيين جمعية نجم الأدب الإسلامي بالعاصمة في بداية الثمانينات ،هذه الجمعية التي لها الفضل في استقطاب ألمع فناني قصور وادي مزاب المقيمين بالعاصمة و المناطق المجاورة لها، وتفعيل النشاط الثقافي حتى صارت مدرسة لتكوين الفنانين على غرار جمعية البلابل الرستمية.

في مطلع التسعينات برز عمر بن يحيى داودي كوجه إعلامي في الإذاعة الجزائرية، القناة الثانية منشطا لركن " تدارت ن سمس وموّدن "لحماية التراث ضمن برنامج "اغربال ئمشرر" لمنتجه رشيد مزيان . له مشاركات مشرفة في العديد من المهرجانات والملتقيات على المستوى المحلي و الوطني و الدولي ونال جوائز تكريمية تثمينا لمجهوداته و قد شارك في مشروع تلحين الياذة الجزائر لشاعر الثورة الجزائرية مفدي زكرياء تحت إشراف مؤسسة مفدي زكرياء و التلفزيون الجزائري.
- من انجازاته الامازيغية "تانفوست ن وغلان " قصة الوطن "اوبيرات.
- أناشيد متنوعة في اشرطة و اقراص عديدة منها "ئسلان" ، "انعمور" ،"ايلي" ، "ئلفاتن"
من كتاب انثولوجيا الأدب المزابي يوسف لعساكر

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره