جبة القبائلية "Robe kabyle" عادات وتقاليد القبائل الجزائر

عادات وتقاليد القبائل تيزي وزو, منطقة القبائل تتواجد شمال شرق جمهورية الجزائر, تنقسم الى قسمين منطقة القبائل الصغرى ومنطقة القبائل الكبرى التي تتميز بالزي القبائلي الاصيل الجبة القبائلية التقليدية "Robe kabyle".
عادات وتقاليد منطقة القبائل في الجزائر.. جبة ولاية تيزي وزو

مم يتكون الزي التقليدي القبائلي - لباس من 5 حروف ؟

يتكون الزي القبائلي "Robe kabyle" من جبة بديعة مطرزة بخيط حرير خاص يسمى خيط الحنة به عدة رسوم ونقوش مزركشة بالوان مستوحاة من تراث منطقة القبائل الجزائرية، ومحرمة اولى سوداء توضع على الرأس ومحرمة ثانية توضوع على محيط خصر المرأة للدلالة أن المراة القبائلية متزوجة.
للتزين تستعمل القبايلية الحلي التقليدي القبايلي على الرقبة يسمى العجنة وهو مصنوع من الطيب ومخلوط بعود القشور الدي يعطي رائحة طيبة.
على شرف عادات وتقاليد القبائل تيزي وزو يقام مهرجان الجبة القبائلية "Robe kabyle" بأرياف منطقة القبائل الأمازيغية بقرية إيحمزين ولاية تيزي وزو الجزائرية, مهرجان الجبة القبائلية يعرف اختيار ملكة جمال المراة القبائلية.
تتميز عادات وتقاليد القبائل تيزي وزو بمكانة هامة في احياء الاعراس، يظهر ذلك في الموديلات المعاصرة المختلفة للزي القبائلي الجميل (الجبة القبائلية) المتنشر بقرى ولاية تيزي وزو, بومرداس وبجاية والبويرة وكذلك في منطقة القبائل الصغرى بمدينة سطيف.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره