فن الغيطة المغربية سمعنا التراث الشعبي بانواعه

تعريف تراث فن الغيطة هي رقصة شعبية معروفة بالمغرب, من أجمل وأعذب أنماط الأغنية الشعبية المغربية التي تعبر عن التنوع الثقافي للأمة المغربية وغناها الحضاري.
يتميز هدا الفن باستعمال الات موسيقية شعبية تتمتل في المقص النحاسي والدف (البندير) إضافة إلى الة الدربوكة (الطعريجة), فيصبح المقص النحاسي من الالات الموسيقية الايقاعية وضابط إيقاع تراث فن العيطة محددا بذالك سرعة ارتفاع وهبوط ايقاع الالات الموسيقية في الميزان.

فن الغيطة المغربية سمعنا التراث الشعبي بانواعه

يرتدي أعضاء الفرقة الموسيقية اللباس التقليدي المغربي الخاص بأداء فن الغيطة المغربية, فكلنا نشاهد على شاشات التلفاز عدة أنواع من فن الغيطة المغربية, لكن لابد من توضيح ان انواع  فن الغيطة في التراث الشعبي المغربي خمسة فقط : الغيطة الجبلية, الغيطة الشعبية الغرباوية, الغيطة المرساوية, الغيطة الحوزية, الغيطة الشياضمية (الحصبة).
يتميز فن الغيطة الشعية المغربية باعتماد رقصاته الفولكلورية على أجزاء معينة من جسد الإنسان في تناغم انسيابي مذهل، خاصة الأكتاف والأقدام.


يتخلل فن الغناء بفلكلور الغيطة الشعية حركات بهلوانية جميلة ثمتل بعض أشكال الفرجة المغربية, امتدادا لتاريخ الفرجة بالمغرب والثقافة العربية على وجه العموم.
تجد في هذه المقالة مقطع فيديو رائع من تراث فن الغيطة الغرباوية البلدية خلال مهرجان الف فرس وفرس بالفقيه بن صالح للتبوريدة في نسخته السادسة عشر, ملتقى الف فرس وفرس للخيل والتبوريدة, مهرجان هادف ونوعي يساهم في تنمية مدينة الفقيه بن صالح.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره