صناعة الزرابي التقليدية بالمغرب الزربية الواوزكيتية

الزربية الواوزكيتية او زربية ايت واوزكيت اقدم الزرابي الامازيغية الاصيلة بمجال صناعة الزرابي التقليدية بالمغرب, زربية صحية, اصيلة, تقليدية ونموذج عريق من أجود الزرابي المغربية التي تنسجها المرأة الامازيغية لايت واوزكيت بين سفوح الاطلس الصغير والاطلس الكبير, الغني بجبال المعادن الباطنية المختلفة مثل الدهب الفضة النحاس والزنك..
تكمن اهمية صناعة الزرابي التقليدية بالمغرب خاصة الزربية الواوزكيتية التقليدية في كون هذه الحرفة اليدوية تساهم باكثر من 90 بالمائة في تنمية اقتصاد العائلة الهش, خصوصا ان اغلب نساء قصبة تازناخت الكبرى يشتغلن في هدا المنتوج الحرفي التقليدي (حوالي 20.000 نساجة).
الزربية الواوزكيتية المغربية التقليدية

تاريخ ومراحل ومكونات صناعة نسيج الزربية الواوزكيتية - زربية ايت واوزكيت

تتميز صناعة الزرابي التقليدية بالمغرب بجمالية زخرفه أشكالها وابداع في نسج اشكال هندسية متداخلة تارة ورموز وحروف فنية تاريخية امازيغية قديمة تارة اخرى.
اكتسبت الزربية الواوزكيتية شهرة عالمية من خلال ادراج الوان زاهية طبيعية مصنوعة من نباتات واعشاب طبيعية التي تتحول بدورها الى منتوجات صناعية صحية تستعمل كالوان للزربية (تانيلكا..تاروبيا..افزضاض..), مما يجعل منتودج الزربية الواوزكيتية خالية من المواد الكميائية عكس نسيج زرابي المجال الصناعي الحديث المنتشرة في اسواق الزرابي التقليدية.
تتعرض صناعة الزرابي التقليدية بالمغرب بالاخص الزربية الواوزكيتية الى المنافسة الشديدة والشرسة على اسواق منتوجات النسيج من طرف الزربية التركية والزربية المغربية العصرية (الزربية الرباطية والمديونية), فثمن المتر المربع للزربية الرباطية يبدأ من 2000 درهم مغربي فما فوق. بينما ثمن المتر المربع للزربية التركية يصل 3000 درهم.
تسوق الزربية الواوزكيتية عالميا بفضل رموزها التعبيرية وابداع صانعات الزربية التقليدية, فهي من الزرابي التي يتهافت عليها رجال ونساء الاعمال والسياح الاجانب واصحاب الفنادق والتحف الفنية في العالم. رغم عدم ترشيد واستغلال مصادر التنمية المحلية المتاحة بالمنطقة, من الواحات الكثيرة التي تزخر بها تازناخت بهدف بإنعاش السياحة الداخلية المغربية وجلب السياح الاجانب للتعرف اكثر على الزربية الواوزكيتية.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره