بحث حول الموارد المائية وسبل استغلالها والمحافظة عليها

الماء مورد طبيعي متجدد لا ينفذ بالاستهلاك وسر الحياة على كوكب الارض بعد الاكسجين, يزخر الوطن العربي بموارد سطحية متنوعة وموارد باطنية مختلفة, منها الثروة الحيوانية والثروة المائية التي نحصل عليها من مياه الامطار التي تتسرب الى باطن الارض وتخزن هناك.
يتميز الوطن العربي بالمجال الفلاحي والثروة المائية التي تتمركز في نقاط تدفق مياه جوفية وباطنية طبيعية لتخرج لنا على شكل عيون وابار.

مجالات استخدام الموارد المائية الجوفية

يستعمل الماء في حياة الانسان في عدة مجالات مختلفة فهو اصل الاحياء وسر الحياة على كوكب الارض, ندكر خمس استخدامات للمياه في الحياة اليومية, الشرب والطهي والاسخدامات المنزلية الاخرى, توليد الكهرباء من السدود عبر تحويل الطاقة الحركية للماء الى طاقة كهربائية متجددة بواسطة المحولات الكهربائية, يستعمل الماء ايضا في الري الزراعي ومسؤول عن تبريد المحركات الصناعية ويدخل في مكونات دائرة التبريد الميكانيكية للسيارات.
من هنا يضهر لنا اهمية موضوع الماء لذالك وجب الحفاظ على الموارد المائية من الاخطار المهددة لها والمحافظة على سلامة هذه الأوساط المائية من مصادر تلوث المياه في الطبيعة.
بحث حول الموارد المائية وسبل استغلالها والمحافظة عليها

موضوع حول الموارد المائية وتوزعها الجغرافي بالمغرب اقليم تاونات

تعرف مناطق تاونات في الآونة الأخيرة جفاف المدخرات المائية الجوفية المنبعثة من الوديان والآبار، رغم توفر الاقليم على ثروات مائية طبيعية مهمة, فتواجد أنهار ووديان مثل ورغة وسبو لم تشفع لاقليم تاونات للنجاة من موضوع شح المياه رغم سدوده الخمسة المترامية على ضفافه والتي يعتبر أحد هذه السدود أكبر سد في المغرب وثاني اكبر سد في إفريقيا وهو سد الوحدة الذي مدت منه قنوات مائية ضخمة لتصفية ومعالجة مياه السد لتصبح صالحة للشرب من أجل تزويد مدن فاس ومكناس بالماء عبر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

نتائج ندرة الموارد المائية على حياة الانسان

  • إفلاس قطاع الفلاحة الزراعية : من الاسباب التي تدفع الانسان الى اللجوء الى الطبيعة زراعة المحاصيل وتربية المواشي والأبقار والبهائم, وفي ضل ندرة المياه يتاتر مربي الماشية الدي يعتمد على الناتج الزراعي للمحاصيل الزراعي لتغدية المواشي.
  • تنامي ظاهرة الهجرة القروية (النزوح الريفي) : ظاهرة الهجرة القروية بعبارة اخرى النزوح الريفي هي عبارة عن هجرة داخلية ونزوح السكان من القرية الى المدينة المعاصرة هده الهجرة الريفية الداخلية والخارجية لها اسبابها وانواعها ونتائجها.
  • تدهور الاقتصاد الصناعي التجاري وتراجع الاستثمارات الاجنبية : يرجع تدهور الصناعة التي تلعب دورا مهما في تقدم المجتمع ورفاهيته الى ندرة الموارد المائية مما يودي الى تراجع مشاريع التنمية الاقتصادية والصناعية و تراجع اثر الاستثمار الاجنبي المباشر على النمو الاقتصادي في مجال الصناعات البسيطة مثل صناعة الاكياس البلاستيكية واكياس المطاط الصناعي والنايلون ذات خطوط انتاج صغيرة, هدا التدهور الصناعي يؤتر أيضا على الصناعات المتطورة التحويلية والاستخراجية الحديثة.
7 افكار ومقترحات تساعدنا في محاربة تلوث المياه والحفاظ على الموارد المائية
  1. تحديد مصادر تلوث الماء والاعمال السلبية التي يقوم بها الانسان وتهدد موضوع الثروة المائية الطبيعية.
  2. ادماج الجمعيات في التنمية المحلية عبر التحسيس باهمية المياه وطرق المحافظة عليها وترشيد استهلاك الماء.
  3. التعريف بمشكلة نقص المياه و اخطار الاستغلال غير المعقلن للموارد الطبيعية للحد من استنزاف فرشة المياه.
  4. الكشف عن المياه الجوفية وتحديد أماكن حفر الآبار.
  5. انشاء محطات معالجة وتحلية مياه الابار للزراعة.
  6. معالجة المياه المستعملة واعادة تدوير مياه الصرف الصحي لحل مشكله هدر المياه.
  7. ابتكار طرق اخرى تساعد على الاقتصاد في استخدام الثروة المائية و ايجاد حلول للحد من التلوث البيئي.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره