شجرة الأركان المغربية موضوع ندوة للتنمية

شجرة الأركان المغربية والتمكين الإقتصادي للنساء في قطاع الأركان ضرورة للتنمية الإنسانية، موضوع ندوة وطنية بمشاركة خبراء شجرة الأركان ورؤساء مصالح و مؤسسات تعنى بقطاع الفلاحة و بحضور وازن لنساء التعاونيات الفلاحية و المجتمع المدني بدارالثقافة بويزكارن جنوب المغرب.

شجرة الأركان المغربية موضوع ندوة للتنمية

ندوة التمكين الإقتصادي للنساء في قطاع الأركان بدأت بقراءة الفاتحة على روح ضحايا فاجعة تارودانت لتستمر بعدها إلى تكريم مبارك النفاوي رئيس الغرفة الفلاحية كلميم واد نون وإعطاء كلمة في حقه على المجهودات التي قدمها خدمة للتنمية المحلية .

مداخلات ندوة التمكين الإقتصادي للنساء في قطاع الأركان ضرورة للتنمية

  • أحمد فراق"رئيس تمثيلية الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأرݣان" قدم مداخلة تركز على إستراتيجية تثمين المجال الفلاحي و مشروع التسويق والتخزين لثمار شجرة الأركان، حيث أعطى إحصائيات مجال الأركان في 251 جماعة ترابية بالجهة و أوضح أنه يرتفع الطلب على زيت أركان سنة بعد سنة في مقابل العشوائية وتعدد الوسطاء وكثرة المتدخلين وإشكالية المياه والغايات وقد أخرجت الوكالة بعد مؤتمر كوب 22 مشروع من الصندوق الأخضر بتمويل خارجي حيث تمتد مدة المشروع ل 3 سنوات .
  • دكتور خبير متخصص في قطاع الأركان قدم مشروع التمكين الإقتصادي للنساء في قطاع الأرݣان, الرامي إلى تمكين العنصر النسائي وخصوصا في المجال القروي وإقحامهم في المجال التسويقي والنشاط التجاري ، من أجل الإكتفاء الداتي .
  • عبد الرحمان أيت الحاج خبير متخصص في الأركان, ركز على أهمية شجرة الأركان في المغرب خصوصا الجنوب، حيث قال بأن 20 سنة الأخيرة عرفت تطورا وحركية كبيرة بدينامية في 8 أقاليم وبفعل التعاونيات الفلاحية التي تحدث طابع التمكين والقدرة على النجاح بتنسيق مع الفاعلين.
  • رئيس ندوة شجرة الأركان المغربية تناول الإشكالية المطروحة في قطاع الأركان التي تتمثل في الهيكلة والتنظيم حيث أشار لنقطة مهمة تتمثل في ضرورة توحيد التعاونيات وتحديد الخطاب والخروج بتوصيات لإنزال القطاع على السكة الصحيحة ، حيث طرح ملتمس عقد إجتماع تقريري في القريب العاجل لرسم خارطة طريق وضرورة تفعيل المحاسبة .
  • "المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية" تطرقت الى عرض يشخص قضية تثمين منتوجات التعاونيات الفلاحية وأعطت إشارات في قانون 112/12 الذي يهتم بالتعاونيات، إد طرحت مسألة الإنخراط في التعاونيات المقاولاتية وذكرت بأن باب المؤسسة مفتوح للجميع من أجل الإستشارة الفلاحية.
  • أستاد جامعي بكلية إبن زهر أكد في إشارة قوية منه على ضرورة التشبيك والتجميع بين الإطارات وإعتبر تعاونيات شجرة الأركان رهانا من رهانات التمكين الإقتصادي باعتباره أحد أبرز المداخل السياسية التي تؤطر لسياسة الإنسجام وتحقيق المساواة.
  • عرفت الجلسة مداخلات للحضور الذي تفاعل مع الموضوع المطروح إد طرحت رئيسة تعاونية المرأة الواحاتية بكل حرقة أن التعاونيات المحلية تعاني من مشكل الإنتاج التمويل والتسويق وكدا مسألة تطابق المقرات مع الشروط التي تفرضها O.N.S.A ومساطر التعقيد في إتجاه إنجاح مشروع إقتصادي تضامني.
إختتم لقاء التمكين الإقتصادي للنساء في قطاع الأركان ضرورة للتنمية جنوب المغرب, بتكريم ختامي للفعاليات التي عملت على تلبية دعوة المشاركة وإغناء النقاش في موضوع شجرة الأركان في المغرب.
في نفس الموضوع تم طرح ملتمسات شفوية لتعاونيات الجهة و الإقليم ونساء مدينة بويزكارن من أجل الخروج بتوصيات وتقارير وفق ما تم التطرق إليها في الندوة و ما تعيشه وضعية المرأة الأركانية ومحاولة رفع و نقل كل هذه الوضعيات و المشاكل المطروحة للوزارة الوصية ومؤسسات المركز من أجل التسريع بتنمية الواحات في قطاع الأركان وفق المخطط الفلاحي الجديد.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره