رشيد كداح - ندوة بويزكارن تجمع دول فرنسا النيجر مالي تونس الجزائر موريتانيا

إنعقدت الندوة الوطنية _الدولية يوم الجمعة 30 غشت 2019، بمدينة بويزكارن دار الثقافة في إطار الفعاليات الثقافية لمهرجان ظلال الأركان.

فعاليات التكريم والإعتراف

مداخلات الندوة الوطنية _الدولية بمدينة بويزكارن :
  1. أدال روبيت النيجر, المستشار الخاص لرئيس جمهورية النيجر تناول آفاق إرتباط الجسور الإقتصادية والثقافية بين جمهورية النيجر والمغرب.
  2. الدكتور المغربي عبد الله ستيتو, أستاد جامعي بأكادير تحدث عن الأمن الروحي والعقائدي في تحديد التسامح والتعايش نمودج للتعاون جنوب-جنوب.
  3. الدكتور المغربي عطوف لكبير أستاد بجامعة إبن زهر أكادير المداخلة ركزت على الإستراتيجية الوطنية للهجرة وعلاقتها بالإنسان والتنمية المجالية.
  4. سيمون سكيرا فرنسا, الأمين العام ليهود المغرب وفرنسا ناقش أطروحة مهمة تقتصر على التنمية المستدامة والأديان التوحيدية وخصوصا الديانة اليهودية والديانة الإسلامية.
  5. بدر الدين زواغة الجزائر, أستاد جامعي طرح مفهوم التوصيل الإنساني الحضاري برؤية معرفية في علاقات التعاون بين القارات وخصوصا المغرب و الجزائر و أن محددات المشكلة هو التعصب للدات والهوية والدين والثقافة والعرق هذا ما إستغله الإستعمار وكرسه فيما بعد.
  6. عبد الله بوشطارت, إعلامي و باحث مغربي في تاريخ الطوارق ناقش الحركات الأمازيغية في أبعادها الثقافية ومسألة الوحدة والهوية التاريخية في إرتباطها بالإقتصاد الكبير.
  7. عبد الواحد الدريوش, المغربي الخبير في الشؤون الدبلوماسية الإفريقية ناقش قضية العلاقات السياسية الثقافية بين دول الجنوب ومسألة الثراث.
  8. محمد محمود, طالبا من دولة موريطانيا رئيس حزب الجبهة الشعبية الموريتانية تناول مسألة العلاقات القبلية في الساحل والصحراء موريطانيا المغرب، وأن الحدود تشكل عائقا بين الشعوب (مغاربة تومبوكتوا).
  9. حفيظ باحوا, أستاد ممارس بأكاديمية الرباط المغرب تناول حقل التربية من أجل التنمية المستدامة كخيار إستراتيجي أمام الدول الإفريقية.
ندوة-بويزكارن-المغرب-للتعاون-جنوب-جنوب

وقد غاب عن الندوة وزير الخارجية والدفاع المالي السابق كوليبالي تييمان فيما تم تعويض رئيس حركة أكال التونسية سمير النفزي بممثل آخر عن نفس البلد أحد مؤسسي حزب أكال سمير بنريانة الذي تقدم بمداخلة حول التعاون جنوب-جنوب ضرورة تاريخية وليس خيار وقتي.
العلاقات-القبلية-في-الساحل-والصحراء-موريطانيا-المغرب

فعاليات التكريم والإعتراف:
وقد إختتم الحفل بتوزيع شواهد تقديرية و تكريمات خاصة لكل من الوفود أعضاء الجلسة سلمها لهم كل من الأساتدة الحاضرين بالندوة ، مدير المهرجان وبعض الفعاليات المحلية.

المغرب-للتعاون-جنوب-جنوب

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره