الحركات الاجتماعية في الوطن العربي سوسيولوجيا

الحركات الاجتماعية الجديدة والنزول للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية في الوطن العربي تهدف الى محاسبة الدولة والمسؤولين عن تردي حقوق الانسان في الدول العربية.
من يؤمن بشرعية الحركات الاجتماعية في الوطن العربي وجب عليه أن يكون مستعدا للقيام بالكثير من التنازلات حتى يتسنى إنجاح الحركات الاجتماعية الجديدة.
الحركات الاجتماعية في الوطن العربي

الحركات الاجتماعية مقاربة سوسيولوجية

إن مشكلة كل الحركات الاجتماعية في الوطن العربي الشعبية الفاشلة التي تشهدها الدول العربية في العشرية الأخيرة هي كونها لم تتمتع بشروط النجاح حتى قبل انطلاقها, وذالك راجع الى الأسباب التالية:
  1. عدم توفر الحركات الاجتماعية في الوطن العربي على نفس طويل, فنار الحركات الاجتماعية الجديدة سرعان ما تخبو لتؤدي بذلك ضريبة غياب الإستمرارية في الدفاع عن حقوق الانسان التي تعتبر هي أساس الحركات الاجتماعية الجديدة.
  2. عدم تمتع الحركات الاجتماعية في الوطن العربي بالدعم الشعبي الضروري في الدول العربية لنجاح الحركات الاجتماعية حيث تفشل في الحصول على ثقة غالبية المجتمع المدني مما يجعل أعداد المشاركين في الحركات الاجتماعية قليلة مقارنة مع حجم الغاضبين.
  3. عدم حرص الحركات الاجتماعية في الوطن العربي على وحدة الصف بين مختلف الفرقاء الذين همهم الأول هو قيادة الحركات الاجتماعية الجديدة و التحكم فيها عوض إنجاحها.
نجاح الحركات الاجتماعية في الوطن العربي يتأتى بتنسيق قبلي يتم من خلاله جمع أكبر عدد ممكن من فعاليات المجتمع المدني حول قضية واحدة مشتركة والإتفاق حول ملف مطلبي موحد, كل ذالك و فق قوانين التظاهر مع قابلية التفاوض مع الدولة في الوطن العربي.

تعليقات

  1. أظن أن أي حراك نضالي لا بد له من شروط معينة لكي ينجح و أول الشروط توفر بيئة شعبية حاضنة و وجود مناضلين مستعدين لارقى أشكال التضحية.بالنسبة للمدن شروط النضال فيها صعبة للغاية لوجود مافيا متجدرة بالمنطقة قادرة على محاربة و تلجيم أي حراك لأنه لا يصب في مصلحتها و يكفي أن يوجهوا إليك تهم الخيانة لينفر منك الجميع بل إن المخزن رسخ في الشعب قيم العبودية و قتل فيه قيم التحرر...سيتحرك لوبي الدعارة و المخدرات و لوبي الاسترزاق السياسي و ستشن الحملات الدعائية ضد المناضلين لأن المافيا قد تحكمت في كل مفاصل الحياة لكن وجود مناضلين مبدعين قادرين دوو النفس النضالي الطويل سيمكن من تفكيك هذه المافيا على المدى البعيد

    ردحذف
  2. وقفة واحدة لغرض اجتماعي لا سياسي

    ردحذف
  3. اللهم اجعل بلدنا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين آمين يارب العالمين. الإخوة الكرام أمننا أهم من بطوننا

    ردحذف
  4. كلامك صجيح.نتمنى ان يضع الشباب برنامجا نضاليا تحدد فيه الاهداف المراد بلوغها.ويجب ان تكون الوقفات من اجل التنمية المحلية للمدينة.لا التضامن مع الريف لان الريف وصل الى درجة الوعي بالحقيقة.

    ردحذف
  5. الخروج في مسيرة سيضع حدا للغموض الذي يحوم حول هؤلاء الشباب عبر العالم حيت استطاع المغرب في ظرف وجيز أن يلفت أنظار العالم بانجازاته التي أبهرت الجميع دفاعا عن كل القضايا العادلة وطنيا وافريقيا وعربيا ودوليا.

    ردحذف

إرسال تعليق

التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.
نحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، المستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره