ساكنة الزراردة والدواوير المجاورة تحتج من جديد لتحقيق مطالبها

إحتجاجات الزراردة

بتأطير من لجنة التنسيق والحوار والتواصل، يخوض سكان دواوير لرياب، بوخالد، تاريدالت ومركز الزراردة اعتصاما مفتوحا مند أسبوع بمقر الجماعة القروية الزراردة تتخلله مسيرات نهارية وليلية بشوارعها، بعد تملص المسؤولين من وعودهم للساكنة عقب احتجاجات 2011 .
تتلخص مطالب الساكنة القروية في :

إحتجاجات الزراردة 2017

- ربط دواوير لرياب ، بوخالد وتاريدالت بالكهرباء.
- الربط الاستعجالي لدوار لرياب بالماء الصالح للشرب ، خصوصا ساكنة تيشفت إغرداين التي تبعد عن خزان الماء بساعة ونصف مشيا على الاقدام. والعمل على ربط بقية الدواوير بهذه الشبكة .
- تعيين طبيب قار بالمركز الصحي ، كما كان الحال قبل سنة 2009 ، وتصحيح اختلالات توزيع الأدوية. كما يجب التذكير بتملص مندوب الصحة من وعده ،عقب احتجاجات 2011 ، بتخصيص يومين في الاسبوع لزيارة الطبيب .
- توسيع شبكة التطهير الصحي بالزراردة المركز لتشمل جميع الأحياء.
- فك العزلة بالخصوص على محور الزراردة ، الشعرة ، تاريدالت ، تادارت أومشود. بالإضافة إلى ساكنة لَلْواز ، بين تاريدالت وتيغنام ، التي تعاني من عزلة قاتلة.
- إصلاح مدرسة تادّارت أومشود المتهالكة وتوفير السكن للاساتذة وإيجاد حل للوضعية المزرية التي تعيشها مدرسة تاقليحت - الشعرة ، المتجلية في نقص الاساتذة، أستاذ واحد لجميع مستويات الابتدائي من التحضيري إلى القسم السادس.
- إحداث مرافق ترفيهية وملاعب القرب بمركز الزراردة.
- التحقيق في التوظيفات المشبوهة والفساد الاداري وربط المسؤولية بالمحاسبة.

تجدر الإشارة أن هذه الاحتجاجات تعرف مشاركة مكثفة للساكنة بجميع فئاتها العمرية، شبابا و شيوخا و خصوصا النساء. أبدعوا أشكالا نضالية حضارية متمثلة في مسيرات بالشموع ليلا و أمسيات فنية ...

شيخ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره