لْجْماعت بين التقليد والتحديث بقبيلة بلفاع جنوب المغرب

كنت دائما انتظر فرصة حضور إجتماع تنظمه لجماعت ن بلفاع، لأتحرى حول مفهوم "لجماعت أو جماعَّة" كان لي زخم معرفي انتقيته من شهادات كبار السن بالمنطقة بالاضافة الى الكتابات الكولونيالة، فشاءت الصدف أن أطالع دعوة من خلال الصفحة الرسمية للجماعة الترابية بلفاع تدعوا كل الفاعلين المحليين لحضور اجتماع حول كارثة الفيضانات التي تواجه القبيلة برمتها، وكما توقعت بأن الحضور سيكون مهما لأهمية الموضوع، وكانت الفرصة لأتعقب ظاهرة الجماعة في حاضرها، لذالك سأحاول جاهدا بوسائل منهجية انثربولوجية إعداد خطاطة حول "لجماعت الماضي ولجماعت الحاضر ببلفاع" مبرزا حضور التقليد والتحديث معا، هل هما منسجمين معا،؟ هل إستطاعت القبيلة وبأخص بلفاع أن تستثمر في الثقافة المحلية؟

سأبدأ بالتقليد حيث كانت الإجتماعات الخاصة بالقبيلة تقام "بأسرير"يكون مكانا نواتيا للمجتمع المحلي وبه تناقش جميع أمور القبيلة، يحضر من كل "إخص" انفلوس يناقشون ويتشاورون وما كانت النساء تشاركن في الإجتماعات المقامة، على العموم هذه المشاورات كانت مبنية على العصبية بالدلالة الخلدونية، حيث يحضر ممثل نسق معين نظرا لقاعدته العائلية الواسعة بالإضافة الى حضور الصراعات الحادة داخل أي نقاش وهو ما يتسلل اليوم الى الجمعيات المحلية حيث تصمت العصبية الى أن تنفجر في جمعية معينة بين مؤيد ومعارض، فيكون المنتصر لمن كان له عدد مهم من عائلته داخل الدوار، ولاأحتاج لإعطاء الأمثلة لأن من يطالع مقالتي هذه، إن كانت له معرفة بسيطة عن العمل الجمعوي سيعي جيدا هذا الأمر، كي لاأبتعد عن موضوع الخطاطة يدرك الباحثون في الانثربولوجيا مامدى تسلط كبار السن على الشباب في مجتمعات "لجماعت" هذا طبعا يرمز الى ان البنية التقليدية للمجتمع انداك يربط بين الحكمة والسن (دراسة حسن رشيق "سيدي شمهروش"،عبد الله حمودي "دراسة الضحية وأقنعتها") فكلما كان شخصا مسنا كان حكيما، وقد أترث تلك التقافة في المجتمعات آنداك فاليوم كثيرا مايكون شيخ كبير غزير الحكم عكس الشاب اللذي يبقى محتكرا للتهور والكلام الفارغ من اي معنى، هنا تظهر قيمة الرواسب فما اللذي تغير في إجتماع اليوم لجماعت بلفاع حول موضوع الفيضانات بالقبيلة؟

لْجْماعت بين التقليد والتحديث بقبيلة بلفاع جنوب المغرب

سأجازف بالقول بان قبيلة بلفاع تحاول بشكل مقصود أو غير مقصود "برَقْرطَة" لجماعت وعقلنتها في شكل حداثي عصري، لقد كان الاجتماع في قاعة اجتماع مجهزة حديثة محترمة دائرية الأغورا فهي تهدف الى جعل المجتمعين جالسين بشكل دائري، سيظن القارئ أنني عندما تحدتث عن قاعة إجتماع عصرية أن الحاضرين كانو بلباس حداثي، لا بل حضر الجلباب وبصورة ملفتة للانتباه وبعض الجالسين في طريقة جلوسهم تتخللها جلسة "أسرير"أما المتغير أن الشياب كانو جالسين بالخلف و الملفت للانتباه فحضور ست نسوة التي القت إحداهن الكلمة، أيام أسرير ماكانت الهواتف الدكية تلتقط الصور لكن لجماعت اليوم تفعل دالك...
بدأت مداخلة رئيس الجلسة وكان يلعب دور المسير للإجتماع كانت أغلب المداخلات باللغة المحلية "تاشلحيت" إلا ثلاث مداخلات كانتا باللغتين العربية والدارجة، حضر الاجتماع حوالي خمسين شخصا اغلبهم شباب من مختلف مداشر المنطقة وأغلبهم يمزج بين العمل الجمعوي والسياسي وماتحدث كبار السن،لأن النقاش تحاول الفئة الشابة إضفائه بنوع من العلمية رغم الإختلاف الإديولوجي للجماعت،إلا أنها تحاول إخفاء الصراع وهو مالم يكن بمرحلة التقليد، لأني أعرف اغلب الأشخاص الحاضرين بالقاعة لاأخفي كباحث أنثربولوجي حضور الحشمة القروية، فطريقة تحدث البعض من المتدخلين رغم تكونهم الاكاديمي تظهر في نبرة الصوت نوع من الاحتشامية رغم الانفعالية عند البعض والبعض الآخر يغض بصره الى الاسفل وكأنه يظهر الوقار للجماعت...

 كثيرة هي الدراسات الكولونيالية (بالإنجليزية: Colonialism) (بمعنى الهيمنة والسّيطرة) التي تعتمد الإنقسامية في دراسة المجتمعات القروية، وهذا مانجحت فيه قبيلة بلفاع في دحضه فالجميع لايرى مانعا في دعم الجهات المختصة لأي جزء من  المنطقة لمواجهة الفيضانات فمثلا ممثل جنوب القبيلة يعطي أمثلة بمعاناة ساكنة شرق القبيلة والعكس، لكن القبلية تظهر بشكل خفي متسبرة في خطابات المتدخلين لاشعوريا فيقول أحدهم "أيت ميلك لها أناسها لاتهمنا" هذه الاخيرة جارة لقبيلة المتدخلين كان الحوار نادرا مايكتسي صبغة مباشرة، بل بالعكس تظهر "تيويزي" في صيغتها الجديدة فالكل مستعد للترافع على ملف الفيضانات ولانقطة اختلاف في الأمر وهذا الامر معروف لدى ساكنةالمنطقة قديما والجميل أنه يأخد صبغة عقلانية وهنا ساشير الى بعض التوصيات لاستثمار تقافة لجماعت وبلورتها في سياق حداثي يساير العصر.

-استثمار تقافة لجماعت مسألة ضرورية في أي مشروع تنموي خاصة بالمناطق القروية، مع إدخال تنقيحات "إشراك الجميع دون استثناء في أي اجتماع للساكنة" نساءا وشبابا وشيوخا وعمال واداريين وفلاحين و....
-تحسيس أهل القبيلة بأن "مؤسسة الجماعة القروية" هي لهم ومن حقهم إعطاء الكلمة في أي موضوع يهم القبيلة بشكل حضري فكما تمنح صوتك فامنح كلمتك...

-عدم إهمال مسألة جلسة شاي بعد أي اجتماع من هذا النوع لانها فضاء إضافي للنقاشات الفردية، ويمكن أن تسهم في تقوية المشترك الإنساني والحوار السليم، فالشاي رمز الجلسة عند القرويين خاصة من أهل الجنوب.
حاولت في هذه الخطاطة البسيطة المختصرة أن أوضح التقليد والتحديث في لجماعت وأراهن على أهمية استثمار الماضي ومحاولة تحديثه، وأخلص في الأخير بأن القرية المغربية خاصة بإقليم اشتوكة أيت باها تعيش على إيقاع دينامية سريعة، فعلى مدبري الشأن العام المحلي الإشادة أكثر بتراث أشتوكن من ثقافة إيكودار وتيويزي ولجماعت وفضاء أسرير....لأنه لايمكن تنمية أية منطقة خارج هذا الاطار المنبني على ماهو محلي والاستعانة بالخارجي، وإلا ستصير هذه الاخيرة شبيهة ببعض المناطق المغربية التي راكمت التصنيع لكنها فقدت هويتها فأصبحت فضاءات تحتكر إنتاج المواد الاستهلاكية والاجرامية في نفس الآن...أمهات عازبات، أطفال في وضعية شارع....

إعداد و تقديم حكيم بواسلي باحث في الانثربولوجيا
المراجع المعتمدة:
- الهادي الهروي،القبيلة الإقطاع والمخزن،مقاربة سوسيولوجية للمجتمع المغربي الحديث:1844-1934
- جاك بيرك" البنيات الاجتماعية للاطلس الكبير"
- روبير مونطاني "البربر والمخزن

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات امازيغية رومانسية معبرة ومعانيها للعاشقين - احبك

تعلم الحروف الامازيغية مترجمة الى العربية - Learn Tamazight

اجمل كلمات امازيغية رومانسية مترجمة الى العربية - عبارات حب قصيره