المشاركات

عرض المشاركات من مارس ٦, ٢٠١٦

تحميل لوحة مفاتيح حروف الامازيغية تيفيناغ للكمبيوتر

صورة
قام مركز التهيئة اللغوية المغربي بتعاون مع مركز الترجمة والتوثيق والنشر والتواصل ومركز الإعلاميات المغربي بإنجاز ثلاث معايير تهم اللغة والثقافة الأمازيغية المغربية وهي يونيكود، معيار الفرز، ومعيار حروف المفاتيح الأمازيغية للحاسوب من أجل تمييز أشكال و حروف الامازيغية تيفيناغ  في كافة رسومها الخطية، وربط كل رسم بالنطق المناسب له وفق تشكيلاته المميزة له في أول الكلمة ووسطها وآخر حروف الكلمة الامازيغية المغربية. يضم المقترح إضافة حروف تيفيناغ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية المغربي المصادق عليها من قبل يونيكود والتي تشمل 55 حرفا التي من شئنها الكتابة بتيفيناغ وتعلم حروف اللغة الامازيغية وحركاتها واكتساب رصيد لغوي من التراكيب والمعجم وتعلم عبارات وأساليب للتخاطب باللغة الأمازيغية وأيضا معرفة الأعداد والتدرب على العمليات الحسابية بكل أنواعها. قم بتحميل وتتبيت برنامج ﻟﻮﺣﺔ لوحة المفاتيح الأمازيغية ﻟﻠﻜﺘﺎﺑﺔ بحروف تيفيناغ على جهاز الكمبيوتر المطورة من طرف ﺷﺮﻛﺔ 'BMS' ﺍﻧﻔﻮﺭﻣﺎﺗﻴﻚ و تعلم الكتابة باللغة الامازيغية المغربية واكتسب أهم العبارات والأفعال الكلامية والأساليب التي ستس

الزجال سي أحمد أهلال هرم آيت وراين سي واهلال الى دار البقاء

صورة
الشاعر والحكيم الأمازيغي سي أحمد أهلال من منطقة آيت وراين, الزجال سي أحمد أهلال غادرنا صباح اليوم الثلاثاء 8 مارس 2016 في رحلة اللاعودة بدوار غياطة جرسيف، روائع وخالدات، تيفارين، قصائد، و أشعار سي حمد وهلال التي تمثل التنوع الغني لروافده الثقافية، التي يبرز التراث الشعبي فيها جزءا مهما ذا منزلة خاصة. فتحية لكل شباب المنطقة الذين يناضلون في هذا الإتجاه ويسعون بجهد إلى إنقاذ ماهو باقي وحي من ثقافتنا الأمازيغية وتاريخنا الأصيلين . لم يكن الفقيد سي حمد وهلال يتوانى عن تقديم النصح والمساعدة بدون مقابل هرم كبير من أعمدة قبيلة كبيرة, فبوفاة هذا الزجال الذي أحرق أشعاره بعد عودته من الحج نكون فقدنا معلمة ثقافية مهمة قل مثيلها, الزجال سي أحمد أهلال هرم قبيلة آيت وراين في مجال الموعظة والكلمة المتزنة، عاش فقيرا متعففا ومات إنسانا شهما ذو كرامة ونخوة، فرغم قلة اليد كانت عزة النفس أقوى من أن يمد يده أو يطلب يد المساعدة . تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته ..ورزق أهله وذويه الصبر والسلوان إن لله وإن إليه راجعون.

رقص مغربي شعبي خطير شيخات الاطلس قصارة امازيغية

صورة
رقص مغربي شعبي خطير شيخات الاطلس قصارة امازيغية , رقص شيخات من أعالي جبال الأطلس شيخات الوزن الثقيل خنيفرة، أغنية أمازيغية رائعة ب الوتار ستنسيك احزانك طوووب نشاط ايمازيغن عمالقة الأغنية الأمازيغية مع رقص شيخات الاطلس العود لابس لحمر الاطلس المتوسط المغرب. أروع فيديو شيخات الاطلس، رقص شعبي مغربي صوت الاطلس يوتيوب المغرب خطير رقص شيخات الاطلس الى عشاق الشعبي, قصارة امازيغية روبلا مغربي 'رقصة الثلوج' مثير شيخات الاطلس الوزن الثقيل خنيفرة و اغاني شيخات تازة التي ادهلت الجمهور برقصاتها على إيقاع اقوى صوت في الاطلس مجموعة الفنان الخنيفري في إحدى سهراته الناجحة.

التراث الفني المغربي الامازيغي خصائص ووظيفة المايسترو

صورة
التراث الفني المغربي الامازيغي , مايسترو فرقة احيدوس الاطلس المتوسط في الفلكلور المغربي الامازيغي، مثله مثل مايسترو الطبخ و مايسترو الوسط وغيرهما.. المايسترو في التراث الفني المغربي الامازيغي احيدوس هو قائد فرقة او مجموعة احيدوس الفلكلورية بالاطلس ويعد المايسترو موحا أوالحسين  اشيبان أشهر مايسترو أمازيغي عالمي. تعرف بالفيديو على وظيفة مايسترو  احيدوس بالأطلس وخصائص الرقص الامازيغي اون لاين من التراث الفني المغربي الامازيغي بأعراس احيدوس.

عادات وتقاليد سكان الاطلس حينما يتخذ أحيدوس من السياسة موضوعا

صورة
إزلان فن أحيدوس أحد عادات وتقاليد سكان الاطلس , فن من فنون الغناء الجماعي الاستعراضي في الثقافة الأمازيغية بمنطقة جبال الاطلس الصغير, المتوسط و الأطلس الكبير, عادات وتقاليد أمازيغية توارثتها الأجيال من جيل إلى جيل منذ آلاف السنين. ساهمت مهرجانات الثقافة الأمازيغية السنوية بشكل كبير في انتعاش فن أحيدوس بمنطقة الاطلس الصغير , المتوسط و الأطلس الكبير وإنقاذ عادات وتقاليد سكان الاطلس من الاندثار, فتارة نجد أن فن أحيدوس يخرج عن نطاقه الغنائي الفرجوي المعتاد إزلان, ليتخذ من السياسة موضوعا .

افتتاح مهرجان باشيخ التراثي للسنة الأمازيغية بتارجيست

صورة
عرض فلكلوري باللباس البربري الامازيغي مقدم من الثقافة الأمازيغية المحلية لتراث ايت وراين مع مجموعة تامزيغت اعرييمن ايت وراين في افتتاح مهرجان باشيخ التراثي للسنة الأمازيغية 2965 في دورته التالثة بتارجيست صنهاجة الريف,