المشاركات

عرض المشاركات من ديسمبر ١١, ٢٠١٦

حياة الراحل نبا ﺻﺎﻏﺮﻭ (مبارك اولعربي) ﺃﻣﻮﻥ-ﺳﺘﻴﻞ باﻟﺮﺍﺷﻴﺪﻳﺔ

صورة
ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺃﻭﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﻠﻘﺐ ﺏ "ﻧﺒﺎ" ﺃﻭ "ﻧﺒﺎ ﺻﺎﻏﺮﻭ" ﻭﻟﺪ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺃﻣﻠﻌﺐ ﺑﺈﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺮﺍﺷﻴﺪﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺳﻨﺔ 1982, ﺑﺪﺃ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺗﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺍﺷﻴﺪﻳﺔ ﺗﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﻨﺎﺱ ﻭﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺟﺎﺯﺗﻴﻦ: ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺳﻨﺔ 2006 ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺳﻨﺔ 2009 ﻛﻤﺎ ﺩﺭﺱ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻭﻟﻪ ﻋﺪﺓ ﺑﺤﻮﺙ ﻭ ﺗﻘﺎﺭﻳﺮ ﺣﻮﻝ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻎ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ، ﺑﺪﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﻟﻠﻤﺎﺳﺘﺮ ﻟﻜﻦ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﺣﺎﻟﺖ ﺩﻭﻥ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺳﺘﺮ.. ﺃﺳﺲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻪ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭﺃﺳﻤﺎﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻢ ﺟﺒﻞ ﺍﻟﺸﻤﻮﺥ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺟﺒﻞ ﺻﺎﻏﺮﻭ ﻭﻫﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺻﺎﻏﺮﻭ-ﺑﻮﻧﺪ ﻭﻋﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻐﻨﻲ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺑﺄﺭﻭﻉ ﺍﻻﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻧﺠﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻭﺍﺿﻌﺎ ﻣﺒﺎﺩﻱ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺟﺪﻳﺪ -ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻭﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻋﺎﻟﻤﻲ . ﺳﻤﻲ ﺏ ﺃﻣﻮﻥ-ﺳﺘﻴﻞ. ﺳﻨﺔ 2006 ﺃﺻﺪﺭ ﺃﻟﺒﻮﻣﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﺗﻴﻠﻴﻠﻠﻲ (ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ) ﺗﻀﻤﻦ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺗﻠﻘﻰ ﺍﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻷﻟﺒﻮﻡ ﺃﻭﺻﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺣﻴﺖ ﺷﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﻣﻬﺮﺍﺟﺎﻧﺎﺕ ﺩﻭﻟﻴﺔ. ﺳﻨﺔ 2009 ﺍﺻﺪﺭ ﺃﻟﺒﻮﻣﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺖ -ﺍﻭﺳﻴﻲ ﺇ ﺗﺎﻻ (ﺳﺎﻋﺪﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻜﺎء) ﺍﻟﺬﻱ ﺷﻜﻞ ﻣﻨﻌﻄف ﻫﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﻏﺎﻧﻴﻪ ﺍﻝ

طنجة تحتضن المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية ثويزا

صورة
تحت شعار الدفاع عن الطبيعة وإنسجاما مع الدينامية الجهوية والوطنية التي تعرفها قضايا المناخ والبيئة وضرورة الإنتباه للمخاطر التي أصبحت تهدد كوكب الأرض والمحيط البيئي جراء الاستنزاف المفرط للرصيد الطبيعي، تنظم مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية الدورة الثانية عشر من مهرجان ثويزا من 11 إلى 14 غشت بمدينة طنجة حرصت إدارة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية ثويزا على برمجة فقرات فنية وفكرية وأدبية متنوعة، بمشاركة أسماء إبداعية متميزة من المغرب ومن الخارج كالشاب نور، المغني الدوزي، عصام المودني، أحوزارعبد العزيز، مجموعة إثران، الفنانة ديهيا ومجموعة إفراخ أحيدوس جمعية إزماون للتنمية وغيرهم.. يعرف المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية ثويزا تنظيم مسابقة اكتشاف مواهب ثويزا في شمال المملكة المغربية. ( أنقر هنا للإطلاع على البرنامج ).

اشتباكات بين متظاهرين و قوات الأمن في الشارع العام بتطوان

صورة
اندلعت مواجهات بين قوات الأمن بتطوان و متظاهرين من الباعة المتجولين  إثر قيام السلطات المحلية بالمدينة بمنع الباعة المتجولين من مزاولة نشاطهم التجاري في الشارع العام .. الحصيلة لحد الآن اعتقال اثنان من الباعة كما سقط القائد المسؤل عن المنطقة أرضا بالسلاح الأبيض و إصابة رئيس دائرة الأزهر ، فيما يتم محاصرة سيارات القوات المساعدة من طرف الفراشة و الباعة مدعومين و مؤازرين بالجماهير الشعبية الحاضرة بكثافة.

إحتجاجات ساكنة رباط الخير أهرمومو

صورة
خرج قرابة 200 شخص اليوم من ساكنة مدينة رباط الخير(أهرمومو) إلى مقر جماعة باشوية المدينة للتنديد و التعبير عن استيائهم من الانقطاع المستمر للماء الصالح للشرب و الكهرباء من بيوتهم بعدما قامو بمراسلة المسؤولين التنفيذيين للمنطقة في شخص رئيس المجلس البلدي أهرمومو و باشا مدينة اهرمومو و مدير المكتب الوطني للماء الصالح للشرب التابع لنفس المدينة، من أجل رفع الضرر عنهم . فيما لا تزال ساكنة مدينة تاهلة تتجرع الأمرين من انقطاع للكهرباء كل يوم أحد .

أولاد موسى المدينة العتيقة سلا في ظل تفشي الجريمة

صورة
تعيش قرية أولاد موسى عمالة سلا أو كما يختصرها أهلها البالغ تعدادهم ربع مليون نسمة ب K.O.M وضعا كارتيا من الناحية الأمنية ، حي  أولاد موسى  الذى يعد من أكبر أحياء المدينة العتيقة بسلا, حي  أولاد موسى  يقع جنوب مطار الرباط سلا قرب نهر أبي رقراق حي محاط بحي مولاي إسماعيل وسلا الجديدة. يرجع الوضع الأمني المتدني إلى الغياب الشبه التام لرجال الأمن الذين لهم حضور سطحي لا أكثر (حسب شاهد عيان) فيما تعالت أصوات ساكنة القرية بمطالبة السيد المدير العام للأمن الوطني السيد الحموشي المسؤول عن جهاز الشرطة بتنظيم حملة أمنية واسعة النطاق للتصدي لظاهرة الإجرام المتزايد في الآونة الأخيرة ورفع الضرر عن الساكنة السلاوية لما تتعلرض له من حظر التجوال في بعض المناطق وسلب أموالهم وممتلكاتهم بالقوة ليل نهار ( الكريساج )، ومن أجل محاربة تجار المخدرات والحبوب المهلوسة .