المشاركات

عرض المشاركات من يوليو ١٦, ٢٠١٧

لص بالسوق الاسبوعي يقع في قبضة ساكنة مدينة رباط الخير

صورة
لحظة القبض على لص وسط السوق الاسبوعي بمدخل مدينة رباط الخير ( اهرممو ) إقليم صفرو, حيث لم يشفع له حضور الدرك الملكي لإنقاده من قبضة سكان المدينة التي طبقت عليه شرع اليد في السوق. رباط الخير  مدينة مغربية صغيرة توجد شرق إقليم صفرو، كانت هذه المدينة تسمى هرمومّو إلا ان الاسم الخاص بها تغير بعد الانقلاب العسكري على الملك "انقلاب الصخيرات" سنة 1971 والذي قاده طلاب وضباط المدرسة العسكرية بمدينة هرمومّو . تضم المدينة 12.654 نسمة حسب إحصاء 2004، وتتميز مدينة رباط الخير بالفلاحة المنتشرة على سفوح الأطلس المتوسط وبشكل خاص غناها بشجرة الزيتون المباركة.

مسيرة بلدة الزراردة تدخل يومها 13 رفضا للتهميش والإقصاء

صورة
إنطلقت اليوم مسيرة تظاهرية سلمية ببلدة الزراردة, مسيرة بلدة الزراردة تدخل يومها الثالث عشر بحضور التنسيقية الاقليمية لمناهضة الاقصاء والتهميش والفساد بمدينة تازة. عرفت مسيرة بلدة الزراردة مشاركة ساكنة المناطق المجاورة من تاهلة و واد أمليل إضافة إلى الدواوير التابعة لها، رفضا للتهميش والإقصاء والغش والمحسوبية والزبونية ..

زخات شهب صناعية في السماء تزين غلاف الارض بألوان مختلفة

صورة
زخات شهب صناعية في السماء احتفالا بإطلاق الشهب الاصطناعية في غلاف الارض بمناسبة اختتام الدورة ال97 لمهرجان حب الملوك المقام بموقع مساي مدينة صفرو , اطلاق زخات الشهب الصناعية عرف متابعة جماهيرية قياسية وجمالية رائعة ومنظر أخاذ, منظر متميز جدا وسط حضور متميز تمكنوا من رؤية الشهب . سماء صفر الجميلة كلها مضاءة بزخات شهب صناعية بألوان مختلفة من جسيمات الكرة النارية الصناعية المتفجرة في مدينة صفرو , وسط ذهول مسيري حفل اطلاق الشهب الصناعية في السماء بكلمات جميلة من قبيل المغرب الجميل مغرب الكفاءات والابداعات مغرب التكامل, مغرب نفتخر به, مغرب التنمية, مغرب المراة المتميزة, مغرب التعايش و تلاقح الثقافات, مغرب الأمن والأمان و الهناء, مغرب المشاريع الجديدة و الاوراش الكبيرة من طنجة الى الكويرة.

فعاليات المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية في باب المكينة فاس

صورة
تعيش مدينة فاس العريقة احداث فعاليات المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية في طبعته الثالثة عشرة تحت شعار الأمازيغية والتنوع الثقافي في مواجهة التطرف. يقام المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية بمعلمة باب المكينة, أحد اهم المظاهر والمعالم العمرانية والتاريخية العريقة في مدينة فاس, باب المكينة معلمة تاريخية مصنفة من التراث الانساني العالمي رفقة معلمة باب فتوح التاريخية وباب ابي الجنود العتيقة. المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية تحتضنه كل سنة العاصمة العلمية للمملكة المغربية فاس, مدينة فاس التي تأسست على يد المولى ادريس الاول في عهد الأدارسة. المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية هده السنه عرف حضور عدة فنانين من بينهم الرايسة عائشة تاشنويت، مغني الراي الدوزي, قيدوم الطرب الشعبي المغربي سعيد الصنهاجي وأيضا ابتسام تيسكت التي اتحفت زوار المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية بمدينة فاس باجمل الاغاني الريفيه تعزيزا لمبدأ التعايش والتعددية. تقرير الصحفي الاستاد عزيز بورمضان كاتب عام جمعية إزماون للتنمية حول المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية بمدينة فاس.

ساكنة الزراردة والدواوير المجاورة تحتج من جديد لتحقيق مطالبها

صورة
بتأطير من لجنة التنسيق والحوار والتواصل، يخوض سكان دواوير لرياب، بوخالد، تاريدالت ومركز الزراردة اعتصاما مفتوحا مند أسبوع بمقر الجماعة القروية الزراردة تتخلله مسيرات نهارية وليلية بشوارعها، بعد تملص المسؤولين من وعودهم للساكنة عقب احتجاجات 2011 . تتلخص مطالب الساكنة القروية في : - ربط دواوير لرياب ، بوخالد وتاريدالت بالكهرباء. - الربط الاستعجالي لدوار لرياب بالماء الصالح للشرب ، خصوصا ساكنة تيشفت إغرداين التي تبعد عن خزان الماء بساعة ونصف مشيا على الاقدام. والعمل على ربط بقية الدواوير بهذه الشبكة . - تعيين طبيب قار بالمركز الصحي ، كما كان الحال قبل سنة 2009 ، وتصحيح اختلالات توزيع الأدوية. كما يجب التذكير بتملص مندوب الصحة من وعده ،عقب احتجاجات 2011 ، بتخصيص يومين في الاسبوع لزيارة الطبيب . - توسيع شبكة التطهير الصحي بالزراردة المركز لتشمل جميع الأحياء. - فك العزلة بالخصوص على محور الزراردة ، الشعرة ، تاريدالت ، تادارت أومشود. بالإضافة إلى ساكنة لَلْواز ، بين تاريدالت وتيغنام ، التي تعاني من عزلة قاتلة. - إصلاح مدرسة تادّارت أومشود المتهالكة وتوفير السكن للاساتذة