المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر ٢٨, ٢٠١٨

فلكلور الر ڭـادة في حفل افتتاح فعاليات مهرجان ايت وراين

صورة
فلكلور الر ڭـادة المغربية بطبل والغيطة في حفل افتتاح فعاليات مهرجان ايت وراين, الدورة 13 للمهرجان الوطني المقام بمدينة تاهلة. يشهد حفل افتتاح الدورة 13 للمهرجان الوطني لايت وراين الذي تنظمه سنويا جمعية اعريمن نايت وراين بمدينة تاهلة حضور عدد كبير من الشخصيات المحلية والوطنية وممثلي السلطات المحلية وعدد من الفرق الفنية والتراثية خاصة فلكلور الر ڭـادة المغربية بطبل والغيطة ومجموعة من الفاعلين المدنيين والجمعويين. شكر موصول لكل المدعمين والمساهمين والشركاء في هذا الحدث التراثي السنوي المتميز, حفل افتتاح فعاليات مهرجان ايت وراين في دورته 13, برنامج مهرجان ايت وراين تاهلة يحتفي بغنى فلكلور الر ڭـادة المغربية بطبل والغيطة الى غاية يوم الاحد 4 نونبر.

انطلاق مهمة البحث والإنقاذ عن راعي غنم جبل بويبلان

صورة
لحضة وصول فريق الجهاز الوطني المغربي للبحث والإنقاذ متمثلا في رجال الوقاية المدنية و رجال الدرك الملكي المغربي لدوار تانشرارامت بالأطلس المتوسط, آستعدادا لصعود قمة موسى اوصالح بجبل بويبلان بحتا عن راعي الغنم "ح. ب"  غدا صباحا ان شاء الله. في ظل سوء الأحوال الجوية وصعوبة التضاريس الجغرافية بجبال الأطلس حيث كثافة التساقطات الثلجية ودرجة الحرارة دون الصفر تصعب من عملية البحث والإنقاذ ناهيك عن اختفاء الآثار التي سلكها راعي الغنم, مهمة البحث والإنقاذ يشارك فيها شباب الدواوير المجاورة فور إنطلاقها وتشمل كل من شباب قرية "تانشرارامت", قرية "تامطروشت" وغيرها .. من سكان أعالي الجبال. ساكنة جبال الاطلس منطقة تانشرارامت تعيش عزلة تامة مع نهاية فصل الخريف وحلول فصل الشتاء محملا بالأمطار الغزيرة  وتساقط و تراكم الثلوج، فقمة موسى اوصالح بجبل بويبلان تحطم الرقم القياسي في التساقطات الثلجية, هناك حيث يتوقف الزمن وتختفي مظاهر الحضارة، حيث لا مواصلات ولا اتصالات سوى برد و ثلج فيما لجنة اليقظة والتتبع تجتمع لدراسة خطوات فك العزلة على ساكنة أعالي الجبال.

بويبلان اليوم : نشطاء التواصل الاجتماعي يستغيثون بفرق الإنقاذ

صورة
تناقلت العديد من المجموعات والصفحات الفيسبوكية على مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بالشأن المحلي لمدينة تازة, نداء استغاثة مستعجل لأجل تدخل فرق الجهاز الوطني المغربي للبحث والإنقاذ لمسابقة الزمن والبحث عن مفقود محاصر بالثلوج بسلسلة جبال بويبلان في الأطلس المتوسط بإقليم تازة. الامر يتعلق براعي غنم كان يرعى الغنم بمرتفعات جبال بويبلان من دوار تانشرارامت, و كان المفقود في مهمة رعاية الماشية قبل أن تحاصره ثلوج جبل بويبلان مساء يوم السبت الماضي ولم يعثر عليه لحد الساعة. على اتر تداول نشطاء التواصل الاجتماعي نداء الاستغاثة المستعجل, انطلقت عمليات البحث والإنقاذ من طرف أبناء منطقة بويبلان ومازالت مستمرة لحد كتابة هده الأسطر. أخبار بويبلان اليوم من نشطاء التواصل الاجتماعي تفيد أن ساكنة دوار تانشرارامت قد عثروا على جزء من ماشية راعي الغنم التي كان يرعاها, ومازال البحث جاريا عن الراعي في ظل الظروف المناخية الصعبة و غزارة التساقطات الثلجية المفاجئة والقياسية التي ما تزال تتساقط بجبال بويبلان بالأطلس المتوسط.

تفاصيل برنامج مهرجان ايت وراين تاهلة

صورة
يقام يوم الجمعة على الساعة الثانية زوالا افتتاح فعاليات مهرجان ايت وراين بكلمة جمعية اعريمن ايت وراين وكلمة المدعمين والشركاء, مهرجان ايت وراين المقام حاليا بالملعب البلدي بمدينة تاهلة بمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين الامازيغ والشباب الصاعد. تعرف السهرة الفنية الاولى المقامة يوم الجمعة تكريم سفيرة السلام العالمي والفاعلة الحقوقية والجمعوية ''خديجة الحجوبي'' والدكتور ''محمد الحمومي'' بمشاركة مجموعة تازكة للتبوريدة وجَمَاعَة أمليل تازكا للفن والثقافة وفَصِيل أحيدوس موسى اوصالح عن منطقة تاهلة زُمْرَة ايت سغروشن والفنان السيمو محمد سلبوك والشاعر محمدين بورمطان ومجموعة النهضة للفلكلور الشعبي المحلي بالرانات والمجموعة الرائعة للفنان الأمازيغي محمد مردة ممتل منطقة أجلموس ضواحي مدينة خنيفرة. السهرة الفنية الاولى من تقديم حسن اوعسو. خلال اليوم الثاني من مهرجان ايت وراين تاهلة اللدي يضرب موعدا لجمهور مدينة تاهلة وضيوف المهرجان مع أمسية فنية على الساعة الثانية بعد الزوال بحضور الشاعر محمد الروضي وجمعية ايججين للتنمية الثقافية والمحافضة على ال

المهرجان الوطني للتراث والثقافة في المغرب

صورة
ايام ويقام المهرجان الوطني للتراث والثقافة في المغرب بدعم من وزارة الثقافة وجماعة مطماطة وبلدية تاهلة, مهرجان وطني للتراث والثقافة والتوظيف التنموي تحت شعار الثراث الثقافي في خدمة التنمية. يستقبل المهرجان الوطني للتراث والثقافة في المغرب في نسخته الثالثة عشرة العديد من الضيوف والفنانين من بينهم الفنان الموهوب عاشور خاضيري بأغانيه الأمازيغية الجميلة وستتخلل فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذه السنة مجموعة من الأنشطة والندوات الثقافية بهدف استرجاع العادات والتقاليد الأمازيغية. مواعيد المهرجان الوطني للتراث والثقافة في المغرب تنظم جمعية إعريمن نايت وراين للثقافة والثنمية المهرجان الوطني للتراث والثقافة لآيت وراين في نسخته الثالثة عشرة لتثمين التراث وتنمية السياحة الثقافية من خلال التراث الثقافي المغربي غير المادي وجعل المهرجان في خدمة التوظيف التنموي بتاريخ 02 - 03 - 04 نونبر بمدينة تاهلة. تنويه حول موقع المهرجان الوطني للتراث والثقافة في المغرب لأمر خارج عن مدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة وإرادة المكتب المسير في جمعية إعريمن نايت وراين للثقافة والثنمية,