المشاركات

عرض المشاركات من مارس ١٣, ٢٠١٦

خدمات الأعراس الجماعية المغربية للشباب والشابات

صورة
موسم الأعراس الجماعية بألنيف, تظاهرة سنوية لتزويج الشباب والشابات بإقليم تنغير ايت عطا, موسم سنوي  تنظمه جمعية بوكافر للتنمية الإجتماعية والثقافية والبيئية. يتم خلال موسم الأعراس الجماعية تزويج اعداد من الشباب المغاربة الى اعداد مماثلة من الشابات بهدف تكوين اسر ة مغربية جديدة تنعم بالاستقرار والطمأنينة. يهدف تزويج الشباب والشابات بموسم الأعراس الجماعية الى تأسيس مستقبل جيد للاسرة وبناء حياة زوجية على أسس سليمة تحقق للشباب والشابات حديثي الزواج السعادة والهناء وتساهم في إرساء قواعد صلبة للأسرة المغربية التي نريدها دوما متماسكة ومستقرة وفاعلة. يتضمن موسم الأعراس الجماعية للشباب والشابات عدداً من الفقرات والأغاني والرقصات الأمازيغية والأهازيج الشعبية التراثية المغربية.

إحتراق حافلة بالكامل تابعة لشركة ستيام على الطريق

صورة
إحتراق حافلة بالكامل تابعة لشركة "ساتيام" CTM اليوم كانت قادمة من الرباط في إتجاه العيون على الطريق الرابطة بين كلميم وسيدي إفني، الحادث لم تعرف أسبابه بعد ولم يخلف ضحايا في الأرواح .. يبقى السؤال ما الذي يحدث لشركة "ساتيام"؟؟

الخارجية الجزائرية تندهش من فصاحة الأمين العام للأمم المتحدة

صورة
إختار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أداء المحاضرة التي ألقاها خلال زيارته الأخيرة للجزائر بالمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية الجزائرية وإلقاء التحية على الحظور الدبلوماسي الجزائري بأربع لغات رسمية الامازيغية, الانجليزية, الفرنسية والعربية. أتقن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  نطق التحية الامازيغية أزول فلاون  بالامازيغية الأصيلة، كما نطق صباح الخير  باللغة العربية الفصحى بمخارج حروف صحيحة,  مما أثار إندهاش الحضور الدبلوماسي الجزائري الغفير الذي صفق له طويلا. فصاحة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعطي انطباعا جيدا أن السنوات التي قضاها الأمين العام الأممي بان كي مون في مبنى نيويورك بالولايات الأميركية المتحدة كانت ثرية في شتى المجالات العالمية, ليس بمعالجة الأزمات فحسب وإنما الاطلاع على حقيقة الشعوب والرصيد اللغوي والثقافي المتنوع للدول الأعضاء في المنظمة العالمية  للأمم المتحدة  خاصة اللغة الأمازيغية وقضيتها العادلة.

رقصة السيف ذخيرة الإبداع الأمازيغي والموسيقي أحواش

صورة
يزخر المغرب بالعديد من الأنماط الموسيقية التراثية المتنوعة كرقصات أحيدوس، الركبة، أحواش.. التي تعتبر ذخيرة الإبداع الأمازيغي . رقصة السيف ٬ تعتبر ذخيرة فنية حية ذات أبعاد مجتمعية وتمثلات جمالية أخاذة, أحواش رقصة السيف مخزون ثقافي وطني لا غنى عنه في الحياة العامة، من حيث هوعلامة وشهادة على مستوى ما بلغه الإبداع الفني الأمازيغي في المغرب منذ زمن بعيد.