المشاركات

عرض المشاركات من يوليو ٢٤, ٢٠١٦

مسيرة احتجاجية صوب تازة لساكنة "تغزوت" أحد قبائل ايت سغروشن

صورة
تجمعت ساكنة تغزوت جماعة ايت سغروشن بدائرة تاهلة اليوم الخميس 28 يوليوز من اجل تنفيذ مسيرة احتجاجية صوب عمالة تازة للمطالبة بتنفيذ الوعود المنسية من طرف المسؤلين واحتجاجا على تهميشهم من حقهم في الماء الشروب وفك العزلة عن المنطقة. وقد سبق للجنة من الداخلية يتراسها الكاتب العام لعمالة تازة ان عقدت اجتماع مع لجنة تمثل الساكنة وبحضور ممثل عن الجمعية المغربية لحقوق الانسان ، بمقر جماعة بئرطم طم.وثم عقد لقاء اخر بعين المكان بتازروت .مع نفس اللجنة ومسؤولين عن مصالح خارجية .ثم خلالها إعطاء وعود للساكنة المحلية بحل المشكل بصفة نهائية، نظرا للتماطل في تنفيذ الوعود قررت ساكنة تغزوت تصعيد احتجاجاتها . فيما يمارس ممثلي السلطات المحلية عدة ضغوطات وتهديدات في حق المواطنين من أجل ثنيهم على الاحتجاج تعبيرا لما سموه الحكرة والتهميش حسب مصدر مقرب.

استمرار مسلسل الإحتجاجات بالرباط

صورة
تغطية إحتجاجات المواطنين المغاربة أمام البرلمان المغربي بالعاصمة المغربية الرباط من أجل إنهاء مسلسل الفساد والاستبداد و المطالبة بالحرية ، الكرامة و العدالة الإجتماعية بالمغرب.

إفراخ اعريمن نايت وراين نموذج لإدماج الطفل في المجتمع

صورة
إفراخ اعريمن نايت وراين أو مجموعة اطفال اعريمن نايت وراين, مجموعة فنية وليدة مدرسة أحيدوس التي أنشأتها جمعية اعريمن نايت وراين. في عالمنا المعاصر يعيش الطفل وضعية صعبة خاصة في البادية المغربية نظرا لحرمانه من أدنى وسائل التربية والترفيه والفضاءات المناسبة لممارسة هوايته المفضلة. في هذا الإطار وضعت جمعية اعريمن نايت وراين أول اهتماماتها، العناية التامة بالطفل والطفولة مما نتج افضى الى هيكلت مجموعة إفراخ اعريمن نايت وراين بتاريخ 19 دجنبر 2009. عملت جمعية اعريمن نايت وراين منذ تأسيسها على الادماج والتشاور مع جميع شرائح المنطقة من نساء و أطفال وشيوخ وفتحت أبوابها للجميع قابلة بذلك كل أشكال النقد والمدح في سبيل النهوض بالمجتمع والمنطقة القروية بصفة عامة. الأهداف الرئيسسة وراء تأسيس مجموعة إفراخ اعريمن نايت وراين الانفتاح والاندماج في المجالات الطبيعية للحياة عبر توفير فضاء للأطفال في وضعية صعبة ودعم مشاركة الطفل في الهياكل المدرسية والقيام بأنشطتهم الثقافية خارج الفصل الدراسي. تهيئة الاطفال الصغار فكريا وبدنيا عبر اتاحة الفرصة للسفر والمشاركة في الأنشطة التربوية والثقافي

السياحة الجبلية في المغرب : اجمل المناطق في بولمان

صورة
تقع امجنيبة على بعد 9 كلم من مدينة بولمان بإتجاه مرموشة, امجنيبة  تتوفر على مؤهلات سياحية واعدة لعبت دورا مهما في تنمية السياحة بالمنطقة الجبلية بعدما كانت تعاني التهميش والنسيان. إقليم بولمان يتوفر على سلسلة جبال تيشوكت بشموخها حيث يبلغ إرتفاعها 2796 متر على مستوى سطح البحر والمعروفة بكثرة عيونها حيت أن قممها العالية تنفجر ماءا عدبا باردا, ولا ننسى أجلمام (ضاية باللغة اﻷمازيغية) التى تشتهر بمياهها الكثيرة خلال فصلي الشتاء والربيع. غير بعيد عن أجلمام هناك تشكيلات صخرية تتوسطها مغارة تعرف بإفري أودفل (مغارة الثلج) لكون الثلج لا يدوب فيها على طول العام. ناهيك عن امتياز امجنيبة بتراتها الفني الأمازيغي أحيدوس أمجنيبة .