المشاركات

عرض المشاركات من مايو ٦, ٢٠١٨

حادثة سير عند مدخل المطرح البلدي للنفايات تاهلة

صورة
حادتة سير مميتة على مستوى الطريق الإقليمية رقم 5407 ،  قرب احد الاسواق الاسبوعية  بتاهلة بالضبط عند مدخل المطرح البلدي للنفايات تاهلة . نجم عن حادثة سير تاهلة , إصطدام سيارة خفيفة بعمود كهربائي من الاسمنت الصلب بعدما فقد السائق الشاب التحكم والسيطرة الكلية على مقود سيارة للإيجار بالمغرب لتتوجه مباشرة الى عمود اسمنتي بمدخل المطرح البلدي للنفايات تاهلة. الحادث المميت أسفر عن مصرع أخوان على الفور كانا يمتطيان السيارة المستأجرة لوحدهما عائدين من تراب جماعة مغراوة في زيارة عائلية في إتجاه داور عين فندل جماعة مطماطة مقر سكناهما، أحدهما متزوح وأب لطفلين, رحمهما الله وأسكنهما فسيح جناته وألهم عائلتهما ودويهما الصبر والسلوان.

البهاق - انواع البرص وطريقة علاج الامراض الجلدية طبيا

صورة
مرض البهاق أو البرص الجلدي  أو  الصدفية  أو  البهك  بالفرنسية " Vitiligo "   هو اشهر الأمراض الجلدية  الشائعة لدى الانسان، يظهر  البهاق  أو  البرص الجلدي  على جلد الانسان في مختلف المناطق حتى الاعضاء التناسلية منها.  طبيا يرجع سبب الاصابة بالامراض الجلدية الى خلل في الجهاز المناعي لدى الإنسان, فهذه الامراض الجلدية تصيب جلد البشرة لدى كل الشرائح العمرية الرضع والاطفال والكبار، حيث  تقتل المناعة الشديدة خلايا التلوين الصبغية الطبيعية التي توحد لون الجلد في جسم الانسان مما يؤدي الى نقص في فيتامين د. طبيا انتقل أطباء الجلد المتخصصون في مرض الجلد البرص  من زراعة الخلايا الصبغية وعلاج الجلد بالاشعة فوق البنفسجية (جلسات الليزر) والكيماوي ذات التكلفة الغالية الى علاج مرض  البهاق على الطريقة   البيولوجية الطبيعية حيث تعتبر العناية بالبشرة والتغذية المتوازنة  الصحية فقط الجديرة بتعويض حاجة الجسم البشري من هذا الفيتامين الحيوي. خلافا لما يروج له بعض المنتسبين الى الطب الشعبي التقليدي بكون علاج الامراض الجلدية و البرص الجلدي  خاصة يكفي بالوصفات الطبيعية و خلطات الاعشاب (حبة

لاعب كرة قدم سعودي يخطف الانظار في الكلاسيكو الإسباني

صورة
في أول ظهور له في الدوري الاسباني العالمي لكرة القدم، لاعب نادي اتحاد جدة السعودي فهد المولد شارك للمرة الأولى بشكل رسمي مع نادي ليفانتي الاسباني و قد حل فهد المولد في مباراه كره القدم بديلًا في الدقيقة 80, فتحولت نتيجة جدول مباريات الدوري الاسباني التي انتهت بنتيجة عالية و عرفت فوز ليفانتي ب 3-0 على نظيره ليجانيس في الدوري الاسباني . دخل فهد المولد المعار من  نادي كرة القدم اتحاد جدة السعودي  تاريخ الكرة الاسبانية من أوسع أبوابه بعد ان خطف انظار العالم بمهاراته الرياضية السعودية و اصبح بذالك اول لاعب سعودي يشارك في  مباريات الدوري الاسباني .

مركب محمد المنوني مكناس يتزين باحيدوس امازيغي

صورة
فلكلور احيدوس من تقديم أول فرقة نسائية أمازيغة بمدينة مكناس, فرقة ازماون ايت وراين تاهلة خلال عرس اقصائيات التصفيات المؤهلة للملتقى الوطني لفن احيدوس عين اللوح المقام بالمركب الثقافي محمد المنوني مكناس . اقصائيات المركب الثقافي محمد المنوني مكناس للمشاركة في مهرجان عين اللوح, تصفيات لاختيار فرق أحيدوس التي ستشارك بمهرجان أحيدوس عين اللوح الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية .

اقصائيات مهرجان عين اللوح قاعة المنوني قبة الكرة المكناسية

صورة
افتتحت الاقصائيات الوطنية المؤهلة للمهرجان الوطني لفن احيدوس عين اللوح دورة السنة يوم 5 ماي بقاعة المنوني بمدينة مكناس، بمشاركة أكثر من 120 مجموعة احيدوس تتنافس للظفر بورقة التأهل لمهرجان عين اللوح في دورته الثامنة عشر. من بين الفرق المشاركة في الاقصائيات الوطنية المؤهلة للمهرجان الوطني لفن احيدوس عين اللوح مجموعة احيدوس بودار آيت سغروشن من بلدة تالسينت ممثلا إقليم فجيج برقصة احيدوس بودار آيت سغروشن التي تجمع بين خصائصها أحيدوس الأطلس والجنوب الشرقي وأحواش.. شهدت اقصائيات مهرجان عين اللوح مشاركة فرقة احيدوس بولمان المتميزة بروعة الإيقاع والحركات السريعة، مجموعة احيدوس ايت إيكو التابعة لإقليم الخميسات ذات الصوت والإيقاع الجميل، مجموعة احيدوس امساسا آيت سغروشن ايموزار كندر. احيدوس إزماون بوقشمير ولماس المحتلة للصدارة، احيدوس مريرت، جمعية اخف نوامان للثقافة الامازيغية وأيضا كل من تمسونث ازماون وتمسونث إعريمن آيت وراين عن إقليم تازة.