المشاركات

عرض المشاركات من فبراير ٥, ٢٠١٧

بعد عزلة الشتاء أمازيغ أزيلال ينزحون نحو آيت ملال

صورة
مؤازرة إخواننا الأمازيغ القادمين من أعالي جبال ازيلال انركي، في رحلة الشتاء نساء اطفال وشيوخ قاطعيين أكثر من 100 كيلو مشيا على الأقدام جوعا وبردا وهم الآن على مشارف آيت ملال. هناك أخبار أن قوة المخزن بشتى تلاوينها في انتضارهم ،وبالمناسبة نشكر المناضلين الأمازيغ اللدين التحقوا بهم قصد التأطير والمساندة.

محبوب الأطلس موحى امزيان يستقبل قافلة الغازي بناصر

صورة
وصلت مساء اليوم تمثيلية قافلة التضامن والإعتراف الخاصة بالفنان المبدع المرحوم الغازي بناصر والفنان علا الحاجب الى منزل الفنان موحى امزيان بتيغسالين ا قليم خنيفرة ، موحى أمزيان الذي تعرض لحادثة سير مروعة منذ شهور والان يتماثل للشفاء. هذه الزيارة تنظمها جمعية أمان للتنمية المستدامة بفاس وجمعية أنازور للثقافة والتنمية والفنون الأمازيغية بالرباط بتنسيق مع مختلف الجمعيات المدنية تحت شعار الإبداع و التضامن والتآزر من قيم الثقافة الأمازيغية وذلك بحضور الفنان مصطفى الشهبوني والفنان المتالق علي امزيان ومجموعة من الفاعلين تفعيلا لمبدأ التضامن والإعتراف وتقديرا لمجهودات الفنان موحى امزيان . وقد قدمت للفنان موحى أمزيان شهادة تقديرية ومبلغ مالي الشئ, الذي ترك صدى طيبا في نفوس عاىلته وجيرانه ومحبيه .. شهادات مؤثرة في حق الفنان علا الحاجب ونجم الاطلس الفنان موحى أمزيان.

احتجاجات التطبيب تخرج حراكا نسويا بمطماطة اقليم تازة

صورة
بعد تصعيد الشكل الاحتجاجي بمطماطة تم الاجتماع بمقر جماعة مطماطة بحضور ممثلى ساكنة مطماطة في شخص كمال عزاوي و بوشتى جحشي و ممثل الجماعة القروية و ممثل الدرك الملكي  و السلطات المحلية إظافة إلى المندوب الصحي الاقليمي  و تم الاتفاق والالتزام بما يلي .. تعيين طبيب داءم بمطماطة في الاسدس الاول من هذه السنة كحد اقصى حضور طبيب مرة في الاسبوع الى غاية توفير طبيب خاص بالمنطقة ممرض يوفره المجلس القليمي ابتداءا من الشهر القادم ابتداءا من يوم الاثنين تواجد ممرضة بشكل داءم

الطائفة العيساوية في افتتاح ملتقى تازة الاول للثقافة والتراث

صورة
افتتاح ملتقى تازة الاول للثقافة والتراث بقاعة مسرح تازة الذي تنظمته جمعية منتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية تحت شعار لجعل الترواث اللامادية عاملا للتنمية وذلك أيام : 8 ـ 9 ـ 10 فبراير. تميز الافتتاح بمشاركة فرقة احيدوس البرانس وفرقة الطائفة العيساوية برأسة المقدم الفنان محمد نويكة وجمعية اعريمن نايت وراين للثقافة والتنمية بمجموعة من اللوحات الفلكلورية للثرات الأمازيغي أحيدوس وفرقة المشاهب واخرون. ميز الحفل كذلك التكريمات التي اعادت الاعتبار لبعض الوجوه الفنية التي غادرتنا لدار البقاء ك المرحوم نورالدين التشيش والزجال الفنان ادريس الصابوري رحمهما الله والفنان عبد اللطيف الجزاري والعيساوي محمد نويكة الذي سميت الدورة باسمه. برنامج الخميس 9 فبراير بقاعة الندوات تنظيم ندوة فكرية للمثقف التازي ولكل المهتمين بالتراث بعنوان ا لتراث اللامادي وسؤال التنمية بمشاركة كل من الدكتور عبد المالك الناصري و الدكتور حميد تيتاو بقاعة الندوات التابعة للمديرية الإقليمية للتعليم على الساعة الثالثة بعد الزوال . تنظيم السهرة الغيوانية بمسرح تازة العليا على الساعة السادسة مساء بمشاركة كل من

ثقافة الاعتراف.. مهرجان تاهلة الاول يكرم لطيفة أحرار والفنان الشوبي

صورة
تحث شعار من اجل تثمين الموروت الثقافي الشعبي نظمت جمعية أدرار للتنمية والبيئة بشراكة مع المجلس البلدي لتاهلة وبدعم من المجلس الاقليمي بتازة والنسيج الجمعوي بمدينة تاهلة ملتقاها الثقافي الاول في الفثرة ما بين 3 و 5 فبراير. عرف مهرجان تاهلة الاول تكريم الممثلة المغربية لطيفة أحرار التي تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر عام 1994 والفنان محمد الشوبي الدي يتميزعن كثير من الممثلين المغاربة بثقافته الواسعة واهتمامه الجدي بالآداب والفنون وقضايا الشأن العام إظافة إلى رموز الشعر الأمازيغي الورايني في شخص الشيخ الوردي . شارك بفعاليات مهرجان تاهلة كل من المغنية الامازيغية عائشة مايا وناصر ميكري وجمعية إزماون نايت وراين بالاضافة الى المجموعة الافريقية كمالا جيم بي وآخرون ..