المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس ٢٥, ٢٠١٩

المجموعات الأمازيغية الكبرى, أمازيغ وعرب وصحراوي بويزكارن

صورة
رشيد كداح, مهرجان ظلال الأركان مع المجموعات الأمازيغية الكبرى, أمازيغ وعرب وصحراوي بويزكارن في أمسية فنية خالدة من فعاليات مهرجان ظلال الأركان النسخة الرابعة بمدينة بويزكارن اقليم كلميم .

رشيد كداح - ندوة بويزكارن تجمع دول فرنسا النيجر مالي تونس الجزائر موريتانيا

صورة
إنعقدت الندوة الوطنية _الدولية يوم الجمعة 30 غشت 2019، بمدينة بويزكارن دار الثقافة في إطار الفعاليات الثقافية لمهرجان ظلال الأركان . مداخلات الندوة الوطنية _الدولية بمدينة بويزكارن : أدال روبيت النيجر, المستشار الخاص لرئيس جمهورية النيجر تناول آفاق إرتباط الجسور الإقتصادية والثقافية بين جمهورية النيجر والمغرب. الدكتور المغربي عبد الله ستيتو , أستاد جامعي بأكادير تحدث عن الأمن الروحي والعقائدي في تحديد التسامح والتعايش نمودج للتعاون جنوب-جنوب . الدكتور المغربي عطوف لكبير أستاد بجامعة إبن زهر أكادير المداخلة ركزت على الإستراتيجية الوطنية للهجرة وعلاقتها بالإنسان والتنمية المجالية. سيمون سكيرا فرنسا , الأمين العام ليهود المغرب وفرنسا ناقش أطروحة مهمة تقتصر على التنمية المستدامة والأديان التوحيدية وخصوصا الديانة اليهودية والديانة الإسلامية. بدر الدين زواغة الجزائر , أستاد جامعي طرح مفهوم التوصيل الإنساني الحضاري برؤية معرفية في علاقات التعاون بين القارات وخصوصا المغرب و الجزائر و أن محددات المشكلة هو التعصب للدات والهوية والدين والثقافة والعرق هذا ما إستغله الإست

شجرة الأركان المغربية موضوع ندوة للتنمية

صورة
شجرة الأركان المغربية والتمكين الإقتصادي للنساء في قطاع الأركان ضرورة للتنمية الإنسانية، موضوع ندوة وطنية بمشاركة خبراء شجرة الأركان ورؤساء مصالح و مؤسسات تعنى بقطاع الفلاحة و بحضور وازن لنساء التعاونيات الفلاحية و المجتمع المدني بدارالثقافة بويزكارن جنوب المغرب. ندوة التمكين الإقتصادي للنساء في قطاع الأركان بدأت بقراءة الفاتحة على روح ضحايا فاجعة تارودانت لتستمر بعدها إلى تكريم مبارك النفاوي رئيس الغرفة الفلاحية كلميم واد نون وإعطاء كلمة في حقه على المجهودات التي قدمها خدمة للتنمية المحلية . مداخلات ندوة التمكين الإقتصادي للنساء في قطاع الأركان ضرورة للتنمية أحمد فراق"رئيس تمثيلية الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأرݣان" قدم مداخلة تركز على إستراتيجية تثمين المجال الفلاحي و مشروع التسويق والتخزين لثمار شجرة الأركان ، حيث أعطى إحصائيات مجال الأركان في 251 جماعة ترابية بالجهة و أوضح أنه يرتفع الطلب على زيت أركان سنة بعد سنة في مقابل العشوائية وتعدد الوسطاء وكثرة المتدخلين وإشكالية المياه والغايات وقد أخرجت الوكالة بعد مؤتمر كوب 22 مشروع من الصندوق

مهرجان سكورة إقليم بولمان.. مهرجان عايم في بحر غضب الطبيعة

صورة
تحتضن جماعة سكورة مداز المهرجان الوطني ترزاف سكورة ثرات وفنون في نسخته الثامنة دورة المرحوم محمد رويشة لسنة 2019, ما اتار انتباه شباب بولمان وزوار المهرجان الوطني ترزاف سكورة ثرات وفنون حالة الطقس بسكورة اقليم بولمان . كما يقول المصريون مهرجان دنيا المشاكل و مهرجان عايم في بحر .. قالوا عنه غضب الطبيعة، ولكنها قوة الله الالهية والربانية في خلقه ..

"ضاية عوا" بالأطلس المتوسط منابع طبيعية للمغرب تم إستنزافها

صورة
"ضاية عوا" بحيرة ساحرة ناحية مدينة إفران بالأطلس المتوسط, ضاية عوا بحيرة مائية طبيعية من معالم التراث الطبيعي والحضاري بالمغرب وواحدة من أشهر المعالم الطبيعية بالمغرب. تعتبر ضاية عوا قبلة السياحة المغربية الداخلية واكبر بحيرة مياه عذبة في المغرب, تقع ضاية عوا بجهة فاس مكناس بالمغرب, تبلغ المسافة بين افران و ضاية عوا عشرين كلمتر وتبعد عن مدينة ايموزار كندر مسافة 11 كلمتر على بعد 15 دقيقة بالسيارة لهواة سياحة المناظر الطبيعية والهدوء مع الطيور والأسماك. "ضاية عوا" مقصد السياح الاجانب والمنتجع الوحيد لسكان ابناء البلد خاصة عندما ترتفع درجة الحرارة في فصل الصيف, ضاية عوا منابع طبيعية يتم إستنزافها بشكل يومي حتى تحولت الى ما يشبه أرض قاحلة جرداء.