المشاركات

عرض المشاركات من ديسمبر ١٧, ٢٠١٧

موسيقى اعراس مغربية شعبية سلبوك اعراس تاهلة

صورة
أروع أغاني الأعراس المغربية - اغاني اعراس الشاب السيمو سلبوك مهرجان تاهلة 2017.  نسعى لارضاء جميع الأذواق من خلال نشر فيديوهات مختلفة لا تنسى  المشاركة في القناة والضغط على زر الجرس كي تتوصل دائما بالجديد.

آلية تعريب فلكلور آيت وراين وجهود الشعر الأمازيغي

صورة
قصائد شعرية  للشاعر الأمازيغي مصطفى تامزيرت الورايني من مدينة تاهلة (آيت وراين) ، خلال ملتقى بوهدلي تاهلة مهرجان عين فندل 2008 بالأمازيغية، في ظل ظاهرة التعريب الذي تشهده بعض مظاهر فلكلور آيت وراين الشعبي في شقه الغنائي المتعلق ب احيدوس و تيفارت و ذكير.. فرغم المجهودات التي تقوم بها جمعيات من مختلف مشارب و جهات آيت وراين لإرجاع هذا الموروث الغالي النفيس الى مكانته الأصلية الأمازيغية الوراينية الا أن ظاهرة الغناء بالعربي لا زالت قائمة.. هل هذه الظاهرة الدخيلة على تراث آيت وراين في نقصان؟ ام انها باقية وهي تكرس واقعا لا مفر منه و بالتالي يجرنا إلى الحديث ان آيت وراين في طريقها الى الاستعراب و الالتحاق بالقوميات الأمازيغية المستعربة .

شعراء القصيدة الامازيغية تانفوست وتايفارت ايت وراين

صورة
تانفوست وتايفارت آيت وراين: قصائد شعر أمازيغية قصيرة من الثقافة الشعبية الأمازيغية منها ما هو شفهي وما هو مكتوب , نجد قصائد تايفارت المرأة في الحب والعشق و وصفها بأجمل القصائد الشعرية الجميلة وأيضا أشعار ازلان. شعر تايفارت و تانفوست عن الغني والفقر, فالثقافة الأمازيغية تتميز بغنى القصائد الشعرية السياسية كقصيدة ابن كيران والبلوكاج الحكومي. أبرز شعراء القصيدة الامازيغية تانفوست وتايفارت ايت وراين الحاج سي احمد واهلال المولود بدوار أگسار التابع لجماعة بويبلان رحمه الله الشاعر غنو من عين فندل, الشاعر الورايني محمدين بورمطان, الشاعر الأمازيغي مصطفى تامزيرت ابن مدينة تاهلة حميد لوجني من ايت سغروشن, محند اوعمر او لخوجا من دوار لمخاط اعجعوجن, المصطفى اودريس، الشيخ سي بلقاسم الفرحي, الشاعر الورايني حافيض معاش، عبدالقادر الخصاصي الشاعر الزجال عمر نفيسي، الفنان الأمازيغي محمد اوشن, مولاي احمد اولقايد، عبد الله اوحدو، الشيخ محند أو بن قسو الفحصي, محمد أولحسن, سي بلقاسم الفرحي، الشيخ سي حدو من مصارة و الشاعر أمدياز المصطفى و غيرهم .. اسماء بعض قصائد تانفوست - تايفارت ايت ور

الدريوش عمال ضيعة لكوستا الباريس ذي طوليذ غارسيا يستغيثون

صورة
انطلقت أشغال تحويل ضيعة غارسيا السقوية نسبة للمعمر الاسباني – لكوستا الباريس ذي طوليذ غارسيا التي تناهز مساحتها 131 هكتارا من ضيعة فلاحية إلى رهان تنموي اقتصادي عبر إزالة واجتثاث أشجار الزيتون المباركة التي تمدنا بزيت الزيتون من الضيعة الفلاحية غارسيا التي تعتبر رئة الدريوش الطبيعية  فكل سنة تشغل ضيعة غارسيا بمدينة الدريوش يد عاملة مهمة من مختلف الأعمار و الأجناس موفرة بدالك فرص الشغل للشباب بالمدينة و التي تقل سنة بعد أخرى. و كما حكى لنا أحد مشرفي الضيعة المسمى احمد و الملقب ب  < غوردو >  فقد حافظ  على الضيعة الفلاحية غارسيا   عبر الاعتناء بها من خلال تجديد زراعتها و سقيها لمدة 24 ساعة طيلة 40 سنة و تجدر الإشارة الى أن أشجار الزيتون تنجح زراعتها فى الأراضى المحتوية على نسبة مرتفعة من كربونات الكالسيوم  ك  ضيعة لكوستا الباريس ذي طوليذ بالدريوش.

تحميل أغنية عزيز البركاني نبغي نتبعها شحال راني خايف

صورة
ركادة سهرة حية مع عزيز البركاني فلكلور عزيز البركاني مغربي، عزيز البركاني بأغنية نبغي نتبعها شحال راني خايف خلال فعاليات مهرجان ايت وراين عين فندل.

فيديو راب مغربي شبابي بمهرجان ادورار السينمائي الدورة الثانية

صورة
موسيقى اغاني راب مغربي اغرب من الخيال في المغرب ولكن واقعي و هادف ضمن عروض مهرجان ادورار السينمائي الدورة الثانية. حفلت حماسية تاريخية حقيقية للاغاني المغربية الشبابية الراقصة على منصة مهرجان ادورار تاهلة اقليم تازة، فيديو اغاني الراب لشباب المدينة ضمن سهرات ادرار، راب عربي سريع بكلمات مغربية جميلة و مشهورة أدهش سكان مدينة العسكر. للتنبيه فقط مغني أغاني الراب في هدا الفيديو قد طلب بشكل لبق حجب الفيديو الخاص به, فما كان منا الا النزول عند رغبته.